admin

العلاج الهرموني يزيد الوفيات بسرطان الثدي

In مقالات طبية، امراض السرطان on 11 نوفمبر 2010 at 8:20 م

العلاج الهرموني يزيد الوفيات بسرطان الثدي

قال باحثون أمريكيون إن النساء اللاتي يعالجن بالهرمون يعانين من حالات متقدمة من سرطان الثدي وتزداد احتمالات وفاتهن بهذا المرض مما يثير مخاوف من عقاقير شائعة تحتوي على الهرمونات.

والدراسة التي نشرت في دورية رابطة الطب الأمريكية يوم الثلاثاء هي الأولى التي تتحدث عن زيادة الوفيات بين مريضات سرطان الثدي اللاتي يتناولن علاجا هرمونيا.

وتتناقض الدراسة مع دراسات سابقة تشير الى أن النساء اللائي يتناولن علاجا هرمونيا يسهل علاجهن من السرطان الذي يكون أقل شراسة.

وقال الدكتور روان تشليبوفسكي من معهد لوس انجليس لأبحاث الطب الحيوي الذي قاد فريق الدراسة خلال مقابلة هاتفية “على عكس الفكرة الشائعة منذ نحو عامين بأن حالات السرطان المرتبطة بتناول الاستروجين الى جانب البروجستيرون أسهل في العلاج ولا تمثل مشكلة كبيرة، وجدنا في الحقيقة أنها مرتبطة بزيادة احتمالات الوفاة بسرطان الثدي.”

وشملت النتائج متابعة استمرت 11 عاما لدراسة أعدتها مبادرة صحة النساء التي اكتشفت في عام 2002 ان النساء اللائي تناولن الاستروجين والبروجستيرون لمدة خمس سنوات ازدادت لديهن معدلات الاصابة بسرطان المبيض والثدي والجلطات الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية.

وحلل فريق تشليبوفسكي بيانات أكثر من 12 ألف امرأة شملتهن الدراسة. ووجدوا أن حالات الوفاة بين المريضات اللائي تناولن علاجا هرمونيا كانت ضعف وفيات النساء اللاتي لم يعالجن بهذه الطريقة أي 2.6 لكل عشرة الاف مريضة سنويا مقابل 1.3 .

واصيب نحو 24 في المئة من المجموعة الأولى بأورام انتشرت الى الغدد الليمفاوية مقابل 16 بالمئة من المجموعة الثانية.

وقال تشليبوفسكي “زادت أيضا كل حالات السرطان المخيفة” مستشهدا بزيادة الأنواع الشرسة من سرطان الثدي وليس فقط الحالات التي يتم علاجها بالاستروجين.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: